التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مفصولو سودانير: هناك لوبي داخل الشركة يناهض عودتنا

 

طالب المفصولون بشركة سودانير بتنفيذ قراري رئيس مجلس الوزراء بإعادة ١٣٧٥ عامل للخدمة، وصرف الحقوق واستحقاقات وتحسين المعاشات.
ونفذ العاملون مؤخراً وقفة أمام مقر الشركة احتجاجاً على (التلكؤ) في تطبيق القرارين، وتسليم مذكرة لإدارة الشركة، موضحين أن هناك (لوبي) يناهض عودة العاملين، و(يكسر) في سودانير حتى لا تمضي للأمام.

في الانتظار
وشدد أحد المفصولين محمد مصطفى الحوري، على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الوزراء، وأنه لابد من (رد فعل) للجهاز التنفيذي للدولة.
وقال إن إرجاع العاملين (يفتح اذهان الإدارة) لتطوير اداء سودانير، حتى تعود سيرتها الاولى.
وأكد ممدوح طاهر ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء كاملة، موضحا أن هؤلاء المفصولين لم ينالوا حقوقهم حتى الآن منذ صدور قرار إعادتهم للخدمة، وقال إن ضعف الإدارة أوجد مشكلات كثيرة، مشيرا لأهمية عودة المفصولين لعملهم.
وأوضح عبدالعظيم آدم، أن الغرض من الوقفة الاحتجاجية، تسريع اجراءات إعادة العاملين للخدمة، بعد استلام خطابات (العودة) ، وقال إن هؤلاء المفصولين يفترض (ينزلوا) في وظائفهم، بينما ترى الإدارة ضرورة الانتظار الى حين تسكين العاملين حسب الهيكل المقترح، موضحا أن هناك لجنة شكلت، وصلت حتى مرحلة التسكين في النظام، وذلك وفق ثلاثة سيناريوهات للتطبيق، ولكن (تفاجأ) العاملون بأمر تجديد عقودات المجموعات الموجودة بالشركة لفترة ثلاثة اشهر، لافتا الى أن هناك حوال ٨٨٢ مفصول أعلنوا حضورهم ومباشرة العمل (بالحضور والتوقيع)، ولكن يظل العاملون في انتظار استلام خطابات التسكين لمزاولة العمل رسمياً.

توجيهات ادارية
وقال المدير التنفيذي لشركة الخرطوم الجوية السودانية (سودانير) ، عبد اللطيف حسن آدم، لـ(السوداني) إن تكملة اجراءات قراري مجلس الوزراء (١٦٩، ٢٧٢) والخاصين بإعادة العاملين، تدار عبر مجلس ادارة الشركة وخضعا للنقاش والتشاور، موضحاً أن سودانير مرت بمراحل (عصيبة جداً) في الأعوام الماضية، وصلت إلى هيكلتها في ٢٠١٨م، وذكر أن الشركة عانت من (اهمال الدولة) في تطوير الناقل الوطني طيلة الاعوام الماضية، وظهر ذلك في عدم اجازة قانون الناقل الوطني.
واوضح عبداللطيف، أن مجلس الإدارة ناقش امر عودة العاملين، ومرتباتهم واستحقاقاتهم، خاصة أن الشركة تمتلك طائرة واحدة، نسبة تشغيلها (ضئيلة جدا) ، وتشكل إعادة حوالي ١٤٠٠عامل، بجانب الموجودين تكلفة عالية جدا على الشركة، وإضاف : رفع الامر لمجلس الإدارة وتمت مناقشته في ثلاث جلسات، وكونت لجنة تضم كل الجهات المختصة، لافتا الى أن فترة جائحة كورونا عطلت عمل اللجنة، ولكن مطلع سبتمبر الجاري شهد عقد اجتماع لمجلس الإدارة، الذي وجه بتحريك عمل اللجنة لمباشرة مهامها، وتكملة اجراءات عودة العاملين، مؤكدا أن الشركة بعد هيكلتها في ٢٠١٨م تمت الاستعانة بشركة ايربص كجهة استشارية، لوضع خطط للشركة، لافتا الى انها وضعت خطة ممرحلة، حول ما تستطيع القيام به الشركة حاليا، وكيف تكون البداية، وتحديد نوع الطائرات التي يستعان بها، مشيرا الى شروع الشركة في تنفيذ الخطة).

خلل وتكلؤ
وافاد الامين العام للجمعية الخيرية لمعاشيي سودانير، نجيب عبدالعظيم، أن قرار ١٦٩ صدر بكشفين، بإعادة اكثر من ألف عامل فورا، منذ ابريل الماضي، ثم كشف لتحسين المعاش أسوة بزملائهم الذين في الخدمة، واعتبر عدم تطبيق القرارات (خللا قانونيا ودستوريا)، وقال إن الاحتجاج سببه (تلكؤ) في تنفيذ القرار، مبينا أن الادارة أعطت جدولا زمنيا لتنفيذ قراري المفصولين والمعاشيين، لصرف المرتبات وتسكين العائدين في النظام، وتابع (هذا ما لم يحدث حتى الآن)، مشيرا الى أن هناك ضررا كبيرا لحق بهؤلاء العاملين.

لوبي ومعاكسة
وتساءل عضو اللجنة التنسيقية للمعاشيين عبدالوهاب النحاس، الى متى تدعم الدولة سودانير؟ وقال إن المشكلة تتلخص في قيام الشركات الخاصة في المطار، وتقديم خدمات المناولة والمعدات الأرضية، وزاد [حاليا هناك (لوبي) داخل المطار (قاعد يكسر) في سودانير حتى لاتتقدم للامام و(قاعد يعاكس) في عودة العاملين، لان اغلبهم يعمل في الشركات الخاصة]، نافيا ما يتردد حول ضخامة عدد العاملين، وقال العدد ليس كبيرا ولايحتاج لاستيراد طائرة لتغطية مواردهم المالية، إنما المطلوب تفعيل كل خدمات المناولة والمعدات الأرضية، لافتا الى أن الاموال التي كانت تدفعها احدى الخطوط فقط، ظلت تغطي المرتبات الشهرية، مشددا على قدرة الشركة على استيعاب كل العاملين، وتوظيف ١٥٠٠ شخص جديد، في حال تفعيل كل خدمات المناولة.

 

تقرير – ابتهاج متوكل

الخرطوم: (صحيفة السوداني)

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسمياً: عمومية الاتحاد السوداني ببورتسودان

عقد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السوداني مساء الأربعاء، اجتماعاً استمر 6 ساعات بمقر الاتحاد بالخرطوم، وترأس الاجتماع كمال شداد، وفيه أجاز ميزانية 2018 وموازنه 2019 . كما قرر عقد الجمعية العمومية العادية في مدينة بورتسودان في 25 مارس المقبل أو الإسبوع الثالث من ذات الشهر، في تقليد جديد. وأجاز مجلس الاتحاد برامج التطوير والمشاريع المخصصه من الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بالسودان، ووجه بالبدء في تنفيذ تلك المشاريع. وقام مستشار رئيس اتحاد كرة القدم السوداني لمشاريع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مازن أبو سن بتقديم شرح مفصل حول تلك المشاريع، وكيفية دعمها ومتابعة الفيفا لها. الخرطوم (زول نيوز)

بنك السودان يكشف عن تفاصيل (13) عملية لمتهم بالتلاعب بحساب الأدوية

كشف مفوض الشاكي موظف بنك السودان المركزي عن تفاصيل (13) عملية، قام بها مدير شركتين متهم بالتلاعب بالحساب المخصص لاستيراد الأدوية بالبشرية. وقال المفوض لدى مثوله حسب صحيفة التيار أمس الخميس أمام محكمة جرائم الفساد برئاسة القاضي المشرف فهمي عبد الله، إن المتهم مدير شركتين الذي يحاكم بالتلاعب بالنقد الأجنبي والاستيلاء على أموال الدواء، قام عبر شركته بـ(13) عملية لاستيراد الأدوية من الخارج، موضحاً بأن المتهم عبر شركته الأولى قام بـ(8) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج عبر طلبات تقدم بها لبنك الشمال الإسلامي فرع الصناعات بحري، فيما قام عبر الشركة الثانية بـ(5) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج لبنك الشمال الإسلامي فرع جامعة أفريقيا العالمية، وإجمالي مبالغ العمليات التي قام بها المتهم عبر شركتيه بلغت (5.456.560) درهم إماراتي. فيما أكد مفوض بنك السودان المركزي للمحكمة بأن المتهم استرد مبلغ مليون و(720.68) درهم إماراتي لبنك السودان المركزي، وذلك عبر بنك الشمال الإسلامي بموجب تسوية تمت عبر لجنة من البنك المركزي والشمال الإسلامي لاسترداد المبالغ، وحددت المحكمة جلسة أخرى لمواصلة سماع قضية الاته

إنهاء خلافات قبيلتي “الرزيقات والحلاوين” في سنار

وقعت قبيلتا الرزيقات والحلاوين بقرية كامراب ريفي غرب الدندر في ولاية سنار، يوم الأحد، على وثيقة للصلح بين الطرفين، حيث وقعت خلافات مؤخراً بينهما إثر شجار أدى لمقتل ثلاثة أشخاص من الطرفين. وأشاد والي سنار، عبدالكريم موسى، خلال مخاطبته مراسم التوقيع، بحضور أعضاء حكومته ولجنة أمن الولاية والمحلية وقيادات العمل التنفيذية والتشريعية، بروح التصافي والتسامح التي سادت بين الطرفين، لرتق النسيج الاجتماعي وتقوية اللُحمة المجتمعية بين المكونات جميعها.   ووصف موسى الصلح بـ”الأنموذج” في طي الخلافات والتسامي عن الأزمات، ولفت إلى أهمية إهداء الصلح للمجتمع السوداني .   وأشار إلى تحكيم العقل في جميع الخلافات والابتعاد عن الفتن، بغية الحفاظ على نعمة الأمن والإخاء التي تسود المجتمع السوداني والسناري على وجه الخصوص، وحيّا الأسر المكلومة في فقدها، مشيراً إلى أهمية الوقوف مع هذه الأسر ودعمها إكراماً لهم.   وأعرب موسى عن شكره لجميع المساهمين في تحقيق الصلح من داخل وخارج الولاية، وناشد بضرورة الابتعاد عن نار الفتنة لحقن الدماء، فضلاً عن التحلي بالصفات الإسلامية الفاضلة التي تدعو إلى وحدة الصف.   وأشا