التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إنهاء خلافات قبيلتي “الرزيقات والحلاوين” في سنار

وقعت قبيلتا الرزيقات والحلاوين بقرية كامراب ريفي غرب الدندر في ولاية سنار، يوم الأحد، على وثيقة للصلح بين الطرفين، حيث وقعت خلافات مؤخراً بينهما إثر شجار أدى لمقتل ثلاثة أشخاص من الطرفين.

وأشاد والي سنار، عبدالكريم موسى، خلال مخاطبته مراسم التوقيع، بحضور أعضاء حكومته ولجنة أمن الولاية والمحلية وقيادات العمل التنفيذية والتشريعية، بروح التصافي والتسامح التي سادت بين الطرفين، لرتق النسيج الاجتماعي وتقوية اللُحمة المجتمعية بين المكونات جميعها.

 

ووصف موسى الصلح بـ”الأنموذج” في طي الخلافات والتسامي عن الأزمات، ولفت إلى أهمية إهداء الصلح للمجتمع السوداني .

 

وأشار إلى تحكيم العقل في جميع الخلافات والابتعاد عن الفتن، بغية الحفاظ على نعمة الأمن والإخاء التي تسود المجتمع السوداني والسناري على وجه الخصوص، وحيّا الأسر المكلومة في فقدها، مشيراً إلى أهمية الوقوف مع هذه الأسر ودعمها إكراماً لهم.

 

وأعرب موسى عن شكره لجميع المساهمين في تحقيق الصلح من داخل وخارج الولاية، وناشد بضرورة الابتعاد عن نار الفتنة لحقن الدماء، فضلاً عن التحلي بالصفات الإسلامية الفاضلة التي تدعو إلى وحدة الصف.

 

وأشار معتمد الدندر، عبدالعظيم آدم، بحسب الشروق – إلى أن الصلح يعتبر إنجازاً ما يدل على روح التصافي والتعافي والإخاء التي تجمع الطرفين، وقال يوسف إن الخلافات لا تشبه مجتمع الدندر.

الخرطوم (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مر عليه خمسة ولاة.. الخرطوم : الانتهاء من كبري الدباسين نهاية العام

توقعت ولاية الخرطوم، اكتمال جسر الدباسين بنهاية العام الجاري، وقالت وزارة البنى التحتية، أن مراحل تنفيذ الجسر قطعت مانسبته (80)% ويعتبر الجسر الذي بدأ العمل به منذ العام 2003 اكثر جسر استغرق أطول فترة زمنية على الإطلاق، اذ شهد الجسر مرور خمسة ولاة للخرطوم، ( مجذوب الخليفة، المتعافي، عبدالرحمن الخضر، عبدالرحيم محمد حسين وهاشم عثمان الحسين).   وتعهد الوالي هاشم الحسين، خلال تفقده الجسر، أمس بتوفير التمويل اللازم لإكمال جسر الدباسين الذي يربط بين الخرطوم وأمدرمان، خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن الجسر يعد الأطول في السودان، وعلى مستوى القارة الأفريقية. وأوضح الحسين أن مراحل تنفيذ الجسر قطعت شوطاً كبيراً من الإنجاز، وثمن جهود العاملين في تشييد الجسر من الشركات الوطنية والمهندسين والخبرات السودانية. وقطع بأن الجسر يمثل حلقة مهمة في خطة الولاية لتسهيل حركة النقل والمواصلات بحسب صحيفة مصادر. وفي السياق، قال وزير البنى التحتية والمواصلات بولاية الخرطوم، خالد محمد خير، إن العمل في الجسر تجاوز نسبة 80%.   الخرطوم (زول نيوز)

نائب الرئس لدي لقائه مع أهل الثقافة : “حل أزمة دارفور كان من خلال باب الثقافة”

أكد نائب رئيس الجمهورية د. عثمان محمد يوسف كبر أن أهمية اللقاءات الحوارية المتصلة مع أهل الثقافة والفكر والمبدعين، وذلك لما لهذا القطاع من أهمية قصوى في البناء الفكري و صياغة الوجدان.   وتحدث كِبر في اللقاء الحواري مع الكيانات والرموز الثقافية والذي نظمه المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون بمركز الشهيد الزبير للمؤتمرات، قائلا “إننا نجحنا في حل أزمة دارفور من خلال الولوج من باب الثقافة والتي نجحت في توحيد الناس باعتبار أن الثقافة وبكل ضروبها هي التي كونت هذا المزيج السوداني”.   وأبان أن رئاسة الجمهورية ستولي أمر الثقافة مزيدا من الاهتمام، وكشف عن برنامج عمل كبير يجري الاعداد له مصوبا لمزيد من الدعم والرعاية لهذا القطاع واعدا بالوقوف إلى جانب مبادرات ومشروعات المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون.   واكدت الدكتور سمية إدريس وزير الدولة بوزارة الثقافة والسياحة والآثار رعاية الوزارة عبر المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون للمبدعين ودعم أنشطتهم.   من جهته قال الأستاذ موفق عبد الرحمن محمد الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون “إن للسودان عناصر قوة متعددة ولكننا نقول إن

بالفيديو : حنة البندول السودانية تجمع نساء العرب .. والجزائريات يشكين من حاجز اللهجة السودانية

جذبت وصفة سودانية لعمل الحناء عددا ًكبيراً من النساء بالوطن العربي  خاصة من دول الجزائر واليمن والسعودية بعد عرضها على مواقع التواصل الاجتماعي وكانت الوصفة التي قدمتها ناشطة سودانية مهتمة بالتجميل والأناقة عبر قناتها الخاصة (أناقة حواء وعنايتها). وكانت الوصفة السودانية للحناء تعتمد على مكونات جديدة أبرزها حبة (البندول) التي تستخدم لعلاج الصداع بجانب بعض المكونات البلدية السودانية مثل الكركدي والشاي وذلك لإكساب الحناء اللون الأسود اللامع بحسب صاحبة الوصفة الوصفة السودانية أثارت أعجاب العديد من النساء من دول عربية  أكدن في تعليقاتهن على مواقع التواصل الاجتماعي إعجابهن بالوصفة السودانية حيث كتبت يمنية قائلة 🙁 (أنا يمنية أحب سواد الحناء حقكم جداً أحلى ناس والله السودانيين) بينما كتبت امرأة سعودية (  (الله يبارك فيك فكرتيني في جارتي سودانية بالسعودية والنعم)  بينما كتبت يمنية تقول:( (شكراً حبيبتى أنا من ليبيا من سبها ولكن هي حنه التاج العادية ونحط لها هذه المقادير يا أختي). وفي السياق تداخلت عدد من السيدات من دولة الجزائر حيث عبرن عن إعجابهن بالوصفة السودانية وأوضحن أن المشكلة الوحيدة