التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وزير التربية بالنيل الأبيض: أخطأت عندما قلت للمعلمين إني يمكن أن أفصلهم


شن ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي وصحفيون هجوماً على وزير التربية بالولاية حاج علي المنصور ، إثر نشر مقطع فيديو ظهر فيه الوزير يلوح بفصل معملين من ربك عن العمل ، وتجمع عدد كبير من المعلمين في فناء الوزارة للمطالبة بمتأخراتهم المالية من ضمنها راتب شهر أغسطس الماضي ، وقال ناشطون أن تهديد الوزير للمعلمين بالفصل وعدم مبالاته بتلويحهم عن الإضراب عن العمل يستدعي استقالته أو إقالته فوراً ، وتواصلت ردود الفعل عقب نشر صحيفة التيار لخبر نفى خلاله الوزير تهديد المعلمين بالفصل جرى تداوله في مواقع التواصل الإجتماعي بكثافة ، وقد أجرت الصحيفة اتصالاً هاتفياً بوزير التربية حاج علي المنصور وطرحت عليه بعض الأسئلة بعد مراجعة الفيديو ، وهذه التفاصيل:

* سبق وأن نفيت لصحيفة التيار أنك لم تهدد معلمي مدينة ربك بالفصل من الخدمة إذا صعّدوا مطالبهم بحقوقهم ودخلوا في اعتصام عن العمل ، ولكن عند مراجعة مقطع الفيديو أنت قلت للمعلمين إنه بإمكانك فصلهم وتعيين غيرهم ؟
– مقطع الفيديو الذي تم بثه في مواقع التواصل الإجتماعي هو جزء من كل ، فعند مخاطبتي للمعلمين أبديت تعاطفاً مع قضيتهم لأني معلم مثلهم وشكلت لجنة لمتابعة أمر المستحقات المالية مع البنوك ، فقد حررت وزارة المالية شيكاً بالمبلغ ولكن لا توجد سيولة في البنوك ، وقد قلت للمعلمين إني غير ملزم بالتعامل معهم مباشرة فهناك نقابة تمثلهم بإعتبارها الجهات التي تتعامل معها الدولة ، كما أنني جهة مخدمة ليس لي شأن بالمرتبات أو الشيكات ، ولكني مع ذلك تعاملت معهم من باب المسؤولية الأخلاقية .

* عفواً أنا هنا أتحدث عن جزئية معينة وردت في الفيديو وهي تهديدك للمعلمين بالفصل ؟
– الذي قلته بالنص للمعلمين إن هذا حقهم ، وأن تلويحهم بالإضراب ليس موفقاً ، وأنا أقول ليك إني أخطأت عندما قلت للمعلمين إني يمكن أن أفصلهم عن العمل ، ولكنه كأن خطأ ناتج عن ردة فعل جراء تعرضي لكلام إستفزازي من المعلمين ، علماً بأن المبلغ المطلوب (18) مليون جنيه ، في حين وفرت وزارة المالية (16) مليون جنيه ، وقد بذلنا جهدنا لتوفير بقية المبلغ من التجار في ربك في حين إتلزم مدير البنك بتوفير المبلغ يوم الأحد .

* من ضمن ما قلته للمعلمين في الفيديو أنك لا تبالي أن هم أضربوا عن العمل لثلاثة أشهر أو ثلاثة سنوات ؟
– نعم قلت ذلك ، ولكن من ضمن ما قلته أن الضرر لن يعود للوزارة وإنما للطلاب ، وأن باستطاعة الدولة توفير معلمين غيرهم إن هم لجأوا للإضراب ، هناك الكثير من الكلام الذي قلته لم يتم تسجيله أو بثه وفيه كلام للمعلمين الذين ظلوا في حالة تعنت رغم طرحي للعديد من الحلول وسعينا الدؤوب لتطبيقها .

* ولكن من حق المعلمين أن ينفذوا وقفة احتجاجية وأن يتعنتوا في مواقفهم لأنهم يطالبون بحقوقهم الأساسية ؟
– نعم كلامك صحيح ، وأنا قلت للمعلمين أن شيكاتهم صدرت قبل إسبوعين وأن أزمة السيولة في البنوك على مستوى السودان ، طيب أكثر من كدا أعمل ليهم شنو يعني ، ومع ذلك رفض المعلمون فقلت لهم إنهم من سيتضرر ، وهذا مقصد كلامي وكان بمثابة تنبيه لهم لأني لا املك الحق القانوني في فصل أي معلم وإيقاف راتبه ، وقلت ليهم فيما قلت إنه ليس من المفترض أن يأتي المعلم للوزارة للمطالبة براتبه (لأنه ما بكفي بشيء) ومن باب أولى أن توفر الدولة للمعلم راتبه في اليوم المحدد .

* هل تابعت ردود الفعل في مواقع التواصل الإجتماعي والصحف ومناداة البعض بإقالتك أو استقالتك ؟
– إذا كانت هناك ردة فعل قوية لا بد أن تكون من المعلمين الذين كنت أخاطبهم ، لقد عاد المعلمون لمدارسهم وواصلوا يومهم الدراسي بعد إقتناعهم بما قلته لهم وكونوا لجنتهم التي تابعت مع الوزارة ، وعملياً إذا كانوا غير مقتنعين بما قلته لهم لكانوا ذهبوا لأمانة الحكومة أو المالية لمواصلة احتجاجهم ، وفي يوم الخميس اللجنة ذهبت للبنك وتم تطمينهم بأنهم سوف يصرفوا مستحقاتهم يوم الأحد ، فإذا فهموا من كلامي أنه رسالة تهديد لما قبلوا بالحلول التي طرحت عليهم .

الخرطوم (صحيفة التيار)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسمياً: عمومية الاتحاد السوداني ببورتسودان

عقد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السوداني مساء الأربعاء، اجتماعاً استمر 6 ساعات بمقر الاتحاد بالخرطوم، وترأس الاجتماع كمال شداد، وفيه أجاز ميزانية 2018 وموازنه 2019 . كما قرر عقد الجمعية العمومية العادية في مدينة بورتسودان في 25 مارس المقبل أو الإسبوع الثالث من ذات الشهر، في تقليد جديد. وأجاز مجلس الاتحاد برامج التطوير والمشاريع المخصصه من الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بالسودان، ووجه بالبدء في تنفيذ تلك المشاريع. وقام مستشار رئيس اتحاد كرة القدم السوداني لمشاريع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مازن أبو سن بتقديم شرح مفصل حول تلك المشاريع، وكيفية دعمها ومتابعة الفيفا لها. الخرطوم (زول نيوز)

بنك السودان يكشف عن تفاصيل (13) عملية لمتهم بالتلاعب بحساب الأدوية

كشف مفوض الشاكي موظف بنك السودان المركزي عن تفاصيل (13) عملية، قام بها مدير شركتين متهم بالتلاعب بالحساب المخصص لاستيراد الأدوية بالبشرية. وقال المفوض لدى مثوله حسب صحيفة التيار أمس الخميس أمام محكمة جرائم الفساد برئاسة القاضي المشرف فهمي عبد الله، إن المتهم مدير شركتين الذي يحاكم بالتلاعب بالنقد الأجنبي والاستيلاء على أموال الدواء، قام عبر شركته بـ(13) عملية لاستيراد الأدوية من الخارج، موضحاً بأن المتهم عبر شركته الأولى قام بـ(8) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج عبر طلبات تقدم بها لبنك الشمال الإسلامي فرع الصناعات بحري، فيما قام عبر الشركة الثانية بـ(5) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج لبنك الشمال الإسلامي فرع جامعة أفريقيا العالمية، وإجمالي مبالغ العمليات التي قام بها المتهم عبر شركتيه بلغت (5.456.560) درهم إماراتي. فيما أكد مفوض بنك السودان المركزي للمحكمة بأن المتهم استرد مبلغ مليون و(720.68) درهم إماراتي لبنك السودان المركزي، وذلك عبر بنك الشمال الإسلامي بموجب تسوية تمت عبر لجنة من البنك المركزي والشمال الإسلامي لاسترداد المبالغ، وحددت المحكمة جلسة أخرى لمواصلة سماع قضية الاته

إنهاء خلافات قبيلتي “الرزيقات والحلاوين” في سنار

وقعت قبيلتا الرزيقات والحلاوين بقرية كامراب ريفي غرب الدندر في ولاية سنار، يوم الأحد، على وثيقة للصلح بين الطرفين، حيث وقعت خلافات مؤخراً بينهما إثر شجار أدى لمقتل ثلاثة أشخاص من الطرفين. وأشاد والي سنار، عبدالكريم موسى، خلال مخاطبته مراسم التوقيع، بحضور أعضاء حكومته ولجنة أمن الولاية والمحلية وقيادات العمل التنفيذية والتشريعية، بروح التصافي والتسامح التي سادت بين الطرفين، لرتق النسيج الاجتماعي وتقوية اللُحمة المجتمعية بين المكونات جميعها.   ووصف موسى الصلح بـ”الأنموذج” في طي الخلافات والتسامي عن الأزمات، ولفت إلى أهمية إهداء الصلح للمجتمع السوداني .   وأشار إلى تحكيم العقل في جميع الخلافات والابتعاد عن الفتن، بغية الحفاظ على نعمة الأمن والإخاء التي تسود المجتمع السوداني والسناري على وجه الخصوص، وحيّا الأسر المكلومة في فقدها، مشيراً إلى أهمية الوقوف مع هذه الأسر ودعمها إكراماً لهم.   وأعرب موسى عن شكره لجميع المساهمين في تحقيق الصلح من داخل وخارج الولاية، وناشد بضرورة الابتعاد عن نار الفتنة لحقن الدماء، فضلاً عن التحلي بالصفات الإسلامية الفاضلة التي تدعو إلى وحدة الصف.   وأشا