التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرئيس السوداني: العصيان المدني فاشل بنسبة مليون بالمئة


قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن بلاده في حاجة إلى برنامج إصلاح اقتصادي، وإن العصيان المدني الذي تم الترويج له مؤخراً كان فاشلاً بنسبة مليون في المئة.
جاء ذلك في حديث جامع حول الشأن السوداني أجرته معه صحيفة “الخليج” الإماراتية.
وأضاف البشير أن ارتفاع الأسعار الأخير حدث نتيجة خطأ من جهات مختصة، وأن الأسعار في السودان مازالت أقل كثيراً مقارنة بدول الجوار، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن السودان فقد 90% من عوائد العملة الأجنبية من النفط عقب انفصال الجنوب، فإن معدل التضخم هبط إلى 13% بعد أن كان قد لامس سقف الـ60%.

العربية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تسليم الدعم لـ(79) ألف أسرة بالخرطوم عبر البطاقات الإلكترونية

كشفت وزارة التنمية الاجتماعية ولاية الخرطوم عن بحث الترتيبات الفنية لبدء تسليم بطاقات الدفع الإلكتروني للدعم النقدي المباشر للأسر المتعففة يعلن عنها خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع بنك الادخار والتنمية الاجتماعية. وأكدت مدير إدارة التنمية وتخفيف حدة الفقر بالوزارة امتنان عثمان خميس حسب صحيفة السوداني إن الدعم يغطي (79) ألف أسرة متعففة بولاية الخرطوم، مبينة أنه سيتم التنسيق الكامل مع المحليات لتسليم البطاقات وضمان الوصول لكافة المستفيدين، مشيرة إلى أن التحول للدفع الإلكتروني يساهم في تمكين الأسر من الحصول على قرض حسن لتمويل مشروعاتها بضمان الدعم الشهري. من جانبه أشار مدير إدارة التمويل الأصغر ببنك الادخار الفاتح حسن الصادق إلى أنه تم عقد اجتماع بحث من خلاله الترتيبات الفنية حول الدفع الإلكتروني للدعم المباشر للأسر الفقيرة، مبيناً أن التحول للدفع الإلكتروني سيمكن المستفيدين من الحصول على السلع والخدمات من خلال نقاط البيع إلى جانب النقد من خلال الصرافات ونقاط البيع بالمركز والريف، مبيناً أن تسليم بطاقات سيتم من خلال مراكز قرب سكن المستفيدين يتم تحديدها مع إدارات التنمية بالمحليات. الخ

إنهاء خلافات قبيلتي “الرزيقات والحلاوين” في سنار

وقعت قبيلتا الرزيقات والحلاوين بقرية كامراب ريفي غرب الدندر في ولاية سنار، يوم الأحد، على وثيقة للصلح بين الطرفين، حيث وقعت خلافات مؤخراً بينهما إثر شجار أدى لمقتل ثلاثة أشخاص من الطرفين. وأشاد والي سنار، عبدالكريم موسى، خلال مخاطبته مراسم التوقيع، بحضور أعضاء حكومته ولجنة أمن الولاية والمحلية وقيادات العمل التنفيذية والتشريعية، بروح التصافي والتسامح التي سادت بين الطرفين، لرتق النسيج الاجتماعي وتقوية اللُحمة المجتمعية بين المكونات جميعها.   ووصف موسى الصلح بـ”الأنموذج” في طي الخلافات والتسامي عن الأزمات، ولفت إلى أهمية إهداء الصلح للمجتمع السوداني .   وأشار إلى تحكيم العقل في جميع الخلافات والابتعاد عن الفتن، بغية الحفاظ على نعمة الأمن والإخاء التي تسود المجتمع السوداني والسناري على وجه الخصوص، وحيّا الأسر المكلومة في فقدها، مشيراً إلى أهمية الوقوف مع هذه الأسر ودعمها إكراماً لهم.   وأعرب موسى عن شكره لجميع المساهمين في تحقيق الصلح من داخل وخارج الولاية، وناشد بضرورة الابتعاد عن نار الفتنة لحقن الدماء، فضلاً عن التحلي بالصفات الإسلامية الفاضلة التي تدعو إلى وحدة الصف.   وأشا

بومبيو لـ(حمدوك): سنقف مع الشعب السوداني لتجاوز محنة الفيضانات

  تلقى رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته للعاصمة القطرية الدوحة، حيث اطّلع خلال الاتصال على أوضاع بالسودان في أعقاب كارثة السيول والفيضانات التي تواجهها البلاد. وأكد بومبيو بحسب صحيفة آخر لحظة، دعم بلاده للسودان وشعبه خلال هذه الأوقات الصعبة وأنهم سيقفون مع الشعب السوداني لتجاوز هذه المحنة. من جانبه عبّر حمدوك خلال المكالمة عن تقديره لاتصال وزير الخارجية الأمريكي، وشدد على أهمية تطوير التعاون والعلاقات بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين.   الخرطوم (زول نيوز)