التخطي إلى المحتوى الرئيسي

للعام الثامن علي التوالي:البشير ممنوع من دخول امريكا!!

بكري الصائغ

مقـدمة:
******
(أ)-
مقارنة بكل الاعوام السابقة التي حكم فيها عمر البشير السودان طوال ٢٦ عام، يعتبر العام الحالي ٢٠١٥ من اسوأ سنوات حكمه، وجد فيها من المحن والأزمات ما لم يجدها من قبل.لا اقول هذا الكلام من فراغ وانما من واقع رصد دقيق لكثير من المأزق التي صادفت البشير خلال الثمانية شهور السابقة في هذا العام. ولنأخذ علي سبيل المثال لا الحصر ما حدث له من مواقف محرجة تعرض لها اثناء وجوده خارج السودان.

(ب)-
في دولة الامارات-
صفقة جديدة: ترك الإسلاميين مقابل دعم اقتصادي!!
********************
حتي يوم وصول البشير الي دولة الامارات العربية يوم السبت ٢١ فبرائر الماضي ٢٠١٥ علي رأس وفد كبير لحضور فعاليات افتتاح معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس 2015) في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ما كان هناك شئ جديد ملفت للنظر في هذه الزيارة. وفي مفاجأة غير متوقعة خرج البشير بتصريحات لصحيفة (الاتحاد) الإماراتية أكد فيها رفض بلاده القاطع لظهور الطابع الدولي لجماعة الإخوان المسلمين عبر ما يعرف "بالتنظيم الدولي"، منوهًا إلى حق الدول في اتخاذ ما تراه مناسبًا لخدمة أمنها واستقرارها بعد تنامي تأثير التنظيم الدولي للإخوان وتدخله في شؤون عدد من الدول العربية، على حد وصفه. راح البشير يؤكد، ان السودان تتفهم كل الظروف التي دفعت عددًا من الدول الخليجية إلى الدعوة لإداراج جماعة الإخوان المسلمين ضمن الجماعات الإرهابية المحظورة، مضيفًا لا يمكن لأي دولة أن تقبل تقسيم ولاءات أبنائها بين الداخل والخارج، وأكد البشير ايضآ، أن تنظيم الإخوان الذي نشأ في مصر شهد العديد من التغيرات والتحولات ولعل الفكرة الشمولية التي وفرها التنظيم الدولي وتبنتها الجماعة هي نقطة الخلاف الحقيقية، وقال: "لا نقبل لأي سوداني أن يدين بالولاء لأي تنظيم خارجي"، حسب نص تصريحات الرئيس للصحف الإماراتية. هذا الأمر تُرجم في اليوم الثاني من زيارة البشير إلى الإمارات، إذ وقّع الطرفان اتفاقية بقيمة 90 مليون دولار لتمويل سدّين سودانيين، كانت الإمارات ترفض تمويلهما سابقاً!!..وصف احد الاسلاميين في القاهرة (خيانة) البشير انها اشبه بطعنه خنجر بروتس في جسد صديقه الحميم يوليوس قيصر، وهي المقولة التي دخلت التاريخ تحت اسم (حتي انت يابروتس!!).

(ج)-
في السعودية البشير ينهي علاقته بعلي صالح:
*****************************
قام البشير بزيارة المملكة العربية السعودية في يوم ٢٥ مارس الماضي ٢٠١٥، جاءت الاخبار وقتها في الصحف السعودية:
(انهى الرئيس السوداني عمر البشير علاقته بالرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وذلك بعد ساعات من لقاء جمعه بوزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان في العاصمة الرياض)...

(د)-
البشير يتخلي عن ايران وامريكا تكافئه!!
***********************
ايضآ اثناء وجود البشير في السعودية في يوم (٢٥ مارس) الماضي أعلن عن إغلاق كافة مكاتب الممثليات والجمعيات الإيرانية في السودان. الحكومة الامريكية كانت منذ زمن طويل تراقب تصريحات عمر البشير بكثير من الملل والرتابة لخلوها من شي تستفيد منه، لكن ما ان صرح البشير بخبر (الطلاق بالثلاثة) مع ايران حتي قررت ان تفرض نفسها علي الفور مكان ايران في السودان بنفس القوة والهيمنة التي كانت عند ايران، امريكا اعتبرت ان إغلاق كافة مكاتب الممثليات والجمعيات الإيرانية في السودان هي اصلآ رسالة صريحة من البشير موجهه الي امريكا (دولة الاستكبار ) سابقآ!!...حكومة واشنطن اعتبرت ايضآ عدم اعتراف البشير بتنظيم (الاخوان المسلمين) هي هدية لها، وانه تنظيم قصت اظافره ولن يزعج وجود امريكا في المستقبل...جاءت الاخبار السودانيةبعدها وافادت بوصول سفينة مساعدات أمريكية للشعب السوداني رست في ميناء بورتسودان محملة بـ 47500 طن متري من الذرة عبارة عن مساعدات لإطعام 1.8 مليون شخص من مشردين داخلياً في دارفور، وأكثر من 500،000 طفل في دارفور، و262،000 من الأطفال في وسط وشرق السودان. وصول هذه السفينة الامريكية كان يعني بكل وضوح، ان واشنطت قالت لايران:(كش ملك!!)، او بمعني اخر:(انتم السابقون في السودان ونحن الباقون فيه.. ان السودان الذي فيه اكبر سفارة امريكية في حجم قارة لن يكون الا لنا)!!...جاء خبر غريب ايضآ له علاقة بوصول السفينة الامريكية يفيد ان وفد من خفر السواحل الأمريكي، كان قد انهي زيارة للسودان اقتصرت على الموانئ البحرية الرئيسية بولاية البحر الأحمر، وأعلن رئيس الوفد ستيفن بول، استعداد بلاده لتعزيز الإجراءات الأمنية بميناء بورتسودان!!..

(هـ)-
مـحنة البشير في شرم الشـيخ:
******************
في شـهر مارس الماضي ٢٠١٥ سافر عمر البشير الي مدينة شرم الشيخ للمشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل)، هناك وجد البشير التجاهل التام من رؤساء الدول المشاركة في المؤتمر علي اعتبار ان (هذا السودان الفقير المعدم الذي يعيش عالة علي اعانات منظمات الاغاثة ماذا عنده يقدمه لمصر؟!!)، كان ايضآ موقفآ محرجآ للغاية مغادرة امير دولة الكويت الشيخ الأحمد جابر الصباح، ونائب رئيس الأمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قاعة المؤتمر اثناء تلاوة الرئيس عمر البشير لكلمته...يعود سبب الاستغراب الي ان البشير قد قام من قبل بتكريم امير دولة الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح اثناء زيارته للخرطوم في مارس ٢٠١٤، ومنحه قطعة أرض علي ساحل البحر الاحمر بجانب منحه ايضآ درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة البحر الاحمر!!

هناك مصادر اكدت وقتها، ان إن البشير لم يكن موضوعا ضمن قائمة الرؤساء المشاركين في الملتقى الاقتصادي، وانه طلب من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المشاركة في المؤتمر لتأكيد موقفه الداعم والمؤيد لمصر. واكدت المصادر ان السيسي وافق على طلب البشير الذي انكر علاقته بتنظيم الاخوان المسلمين الذي تصنفه بعض الدولة كتنظيم ارهابي، واشارت المصادر الى ان الغرض من المؤتمر هو تقديم الدعم اللازم لمصر من دول الخليج، وهذا يفسر عدم دعوة البشير.

وقطعت المصادر ايضآ، ان البشير اراد ان ينتهز الفرصة لمقابلة بعض الرؤساء العرب لتحسين صورته أمامهم واستعادة بعض الثقة المفقودة نتيجة للمواقف الصارمة التي اتخذتها دول الخليج تجاه حكومة البشير، لدعمها لتنظيم الاخوان المسلمين الذي تصنفه تلك الدول على اساس انه جماعة ارهابية، واضافت المصادر يبدو ان امراء الخليج غير راضين عن مشاركة البشير ولهذا غادروا القاعة اثناء كلمته بالمؤتمر الاقتصادي.

(و)-
البشير يتراجع عن السفر الى اندونيسيا...
بعض الدول رفضت مرور طائرته في اجوائها..
********************
في شهر ابريل الماضي ٢٠١٥ تلقي عمر البشير دعوة من حكومة اندونيسيا للمشاركة في قمة (حركة عدم الانحياز والذكرى الستين لمؤتمر "باندونغ). نوي البشير السفر الي هناك، وسمح للصحف المحلية نشر الخبر علي الملأ، ظلت الصحف طوال اكثر من اسبوع تكثف من خبر الدعوة الي اندونيسيا وكيف ان (الاسد النتر) سيغادر الخرطوم قريبآ الي وطن سوكارنو ويعبر جوآ كثير من الدول الاسيوية في تحد ظاهر لمحكمة الجنايات الدولية، ما هي الا ايام قليلة من تصريحات المسؤولين والمظاهرة الاعلامية حتي جاء (كالـعادة!!) خبر اعتذار البشير عن السفر الي جاكرتا وان وفد السودان سيقوده وزير الخارجية علي الكرتي!!..جاءت الاخبار فيما بعد وافادت ان السبب يعود الي فشل حصول السودان على اذونات للعبور فوق الاجواء الخاصة ببعض الدول، الامر الذي جعل البشير يلغي الرحلة، بعدما اضحت اكثر خطورة، وافادت مصادر اخري، إن مقربين من البشير نصحوه بعدم المخاطرة والذهاب الى اندونيسيا الامر الذي ربما يعرضه للاعتقال من قبل بعض الدول الموقعة على ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنايات الدولية.

(ز)-
رؤساء دول قاطعوا حفل
تنصيب البشير يونيو ٢٠١٥:
********************
ارغم البذخ الفاحش والصرف المهول بمليارات الجنيهات علي حفل تنصيب عمر البشير بمناسبة فوزه في الانتخابات الاخيرة، ايضآ رغم الدعوات الرسمية التي وجهت الي بعض الرؤساء الافارقة والعرب الا ان الذين حضروا مراسم التنصيب كانوا فقط ستة رؤساء دول!!

(ح)-
زيارة البشير الي جوهانسبرج
*****************
وصل الرئيس عمر البشير في يوم السبت ١٣ يونيو ٢٠١٥ إلى مدينة جوهانسبرج في جنوب إفريقيا، لحضور القمة الإفريقية الـ25، التي تمت دعوته إليها رسميًا، ليفاجأ بأن المحكمة العليا بجنوب إفريقيا أصدرت أمرا بعدم مغادرته لأراضيها لحين النظر في القضايا المطلوب فيها دوليا. وكان صديقي كابا، مسؤول بالمحكمة الجنائية الدولية، طالب الدول الأطراف "الوفاء بالتزاماتها بتنفيذ مذكرتي التوقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير، أثناء مشاركته بقمة جوهانسبرج". جاءت مناشدة كابا، رئيس جمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي المنظم للمحكمة الجنائية الدولية عبر بيان صحفي. تطورت الاحداث بعدها لاحقآ بصورة شغلت اجهزة الاعلام طويلآ، عاد البشير للخرطوم بصورة مهينة وغير لائقة. بعد هذه الزيارة المحبطة عرف البشير قدر نفسه.. والي مدي هو مطارد.

(ط)-
البشير لن يغادر الخرطوم الي نيويورك:
*************************
بث موقع (الراكوبة) قبل قليل خبر جاء تحت عنوان:
(غندور إلى نيويورك ممثلا للسودان في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها "69" بنيوريوك)،
وافاد الخبر ان وزير الخارجية البروفسير إبراهيم غندور يقود الثلاثاء المقبل وفد السودان المشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها (69) بنيوريوك التي تنطلق أعمالها اليوم. وتتصدر أجندتها اختيار أمين عام للأمم المتحدة خلفاً للأمين الحالي بان كى مون المنتهية ولايته والتي امتدت لخمس سنوات، بجانب قضايا الأمن والسلم الدوليين.

لم يجئ في الخبر اي معلومات وافية او تصريحات من مسؤولين عن الاسباب الكامنة في عدم سفر البشير الي نيويورك هذا العام، بالطبع لا تفوت علي فطنة القارئ اسباب احجام (الاسد النتر) عن التوجه الي نيويورك مثل باقي الرؤساء...وكل لبيب بالاشارة يفهم.

(ي)-
رئيسان لا يستطيعان دخول امريكا-
رئيس كوريا الشمالية: كم جونغ أون،
وعمر حسن البشير!!

بكري الصائغ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسمياً: عمومية الاتحاد السوداني ببورتسودان

عقد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السوداني مساء الأربعاء، اجتماعاً استمر 6 ساعات بمقر الاتحاد بالخرطوم، وترأس الاجتماع كمال شداد، وفيه أجاز ميزانية 2018 وموازنه 2019 . كما قرر عقد الجمعية العمومية العادية في مدينة بورتسودان في 25 مارس المقبل أو الإسبوع الثالث من ذات الشهر، في تقليد جديد. وأجاز مجلس الاتحاد برامج التطوير والمشاريع المخصصه من الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بالسودان، ووجه بالبدء في تنفيذ تلك المشاريع. وقام مستشار رئيس اتحاد كرة القدم السوداني لمشاريع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مازن أبو سن بتقديم شرح مفصل حول تلك المشاريع، وكيفية دعمها ومتابعة الفيفا لها. الخرطوم (زول نيوز)

بنك السودان يكشف عن تفاصيل (13) عملية لمتهم بالتلاعب بحساب الأدوية

كشف مفوض الشاكي موظف بنك السودان المركزي عن تفاصيل (13) عملية، قام بها مدير شركتين متهم بالتلاعب بالحساب المخصص لاستيراد الأدوية بالبشرية. وقال المفوض لدى مثوله حسب صحيفة التيار أمس الخميس أمام محكمة جرائم الفساد برئاسة القاضي المشرف فهمي عبد الله، إن المتهم مدير شركتين الذي يحاكم بالتلاعب بالنقد الأجنبي والاستيلاء على أموال الدواء، قام عبر شركته بـ(13) عملية لاستيراد الأدوية من الخارج، موضحاً بأن المتهم عبر شركته الأولى قام بـ(8) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج عبر طلبات تقدم بها لبنك الشمال الإسلامي فرع الصناعات بحري، فيما قام عبر الشركة الثانية بـ(5) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج لبنك الشمال الإسلامي فرع جامعة أفريقيا العالمية، وإجمالي مبالغ العمليات التي قام بها المتهم عبر شركتيه بلغت (5.456.560) درهم إماراتي. فيما أكد مفوض بنك السودان المركزي للمحكمة بأن المتهم استرد مبلغ مليون و(720.68) درهم إماراتي لبنك السودان المركزي، وذلك عبر بنك الشمال الإسلامي بموجب تسوية تمت عبر لجنة من البنك المركزي والشمال الإسلامي لاسترداد المبالغ، وحددت المحكمة جلسة أخرى لمواصلة سماع قضية الاته

إنهاء خلافات قبيلتي “الرزيقات والحلاوين” في سنار

وقعت قبيلتا الرزيقات والحلاوين بقرية كامراب ريفي غرب الدندر في ولاية سنار، يوم الأحد، على وثيقة للصلح بين الطرفين، حيث وقعت خلافات مؤخراً بينهما إثر شجار أدى لمقتل ثلاثة أشخاص من الطرفين. وأشاد والي سنار، عبدالكريم موسى، خلال مخاطبته مراسم التوقيع، بحضور أعضاء حكومته ولجنة أمن الولاية والمحلية وقيادات العمل التنفيذية والتشريعية، بروح التصافي والتسامح التي سادت بين الطرفين، لرتق النسيج الاجتماعي وتقوية اللُحمة المجتمعية بين المكونات جميعها.   ووصف موسى الصلح بـ”الأنموذج” في طي الخلافات والتسامي عن الأزمات، ولفت إلى أهمية إهداء الصلح للمجتمع السوداني .   وأشار إلى تحكيم العقل في جميع الخلافات والابتعاد عن الفتن، بغية الحفاظ على نعمة الأمن والإخاء التي تسود المجتمع السوداني والسناري على وجه الخصوص، وحيّا الأسر المكلومة في فقدها، مشيراً إلى أهمية الوقوف مع هذه الأسر ودعمها إكراماً لهم.   وأعرب موسى عن شكره لجميع المساهمين في تحقيق الصلح من داخل وخارج الولاية، وناشد بضرورة الابتعاد عن نار الفتنة لحقن الدماء، فضلاً عن التحلي بالصفات الإسلامية الفاضلة التي تدعو إلى وحدة الصف.   وأشا