التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فريق بالجيش يتورط في توزيع زيوت فاسدة.. وصحافي يصفه بـ(الحرامي) - شاهد الوثائق


فضحت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس الفريق محمد عثمان سليمان الركابى رئيس ادارة صندوق دعم السلع الاستهلاكية بالجيش الحكومي، واثبتت تورطه في توزيع زيوت فاسدة لافراد الجيش.

واكدت النتائج المعملية التي قامت بها الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، على عينة من زيت "البسمة" الذي وزعه الركابي على افراد الجيش، أكدت أنه غير مطابق للمواصفات والمقاييس.

وقطعت النتائج المعملية التي حصلت (زول نيوز) نسخة منها، بان الزيت غير مطابق للمواصفة السودانية القياسية بالرقم 1569/2009، وانه غير صالح للاستخدام الآدمي.

وكان مكتب المفتش العام للجيش الحكومي، قد بعث بخطاب الى الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، طالبا منها فحص عينات من زيت ماركة (البسمة)، للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات. وحينما قامت الهيئة بإخضاع العينة للاختبار تبين لها فساد الزيت وعدم صلاحيته.

وقالت مصادر من داخل الجيش الحكومي لـ (زول نيوز) إن الزيت الذي وزعته الادارة التي يشرف عليها الفريق محمد عثمان سليمان الركابى، لافراد الجيش الحكومي، تسبب في ازمة كبيرة، الامر الذي جعل الركابي يصدر اشارة لكل الوحدات، تعهّد فيها بسحب زيت (البسمة) الفاسد واستبداله بزيت آخر صالح للاستخدام.

وقال الركابي في الاشارة العاجلة الصادرة من "تعاون بحري" الى "كل الوحدات والادارات والفرق"، قال فيها: (لقد وردت إلينا بعض الملاحظات الهامة حول سلعة الزيت التي تم توزيعها في مشروع السلع الاستهلاكية الثاني.. وذكرت الملاحظات وجود رائحة أشبه برائحة السمك.. ونؤكد على استعدادنا التام لاستلام واستبدال أي كمية بها هذه الملاحظة.. ونشكر كل الذين اشاروا لهذه الملاحظة، ونؤكد على الدور التكاملي بين صندوق دعم السلع الاستهلاكية، والوحدات في إحكام الرقابة على الجودة".

واعتبر مراقبون ان الاشارة التي ارسها الركابي الى وحدات الجيش الحكومي، الغرض منها لملمة الفضحية، بعدما وزع الرجل اكثر من 75 الف "كريستالة" زيت، واشاروا الى ان الحادثة اوجدت حالة من الاستياء داخل صفوف الجيش الحكومي، بعدما ثبت - رسميا - ان الزيت غير مطابق للمواصفات والمقاييس، وانه غير صالح للإستخدام الآدمي.

واورد الصحافي حسن البشاري في صفحته على الفيس بوك، ان: "الفريق الركابي – وصفه بالحرامى - وزّع 80 ألف جركانة زيت مسرطن على منسوبي الجيش، في اطار ما يسمى بمشروع الدعم السلعى لافراد الجيش ..! وبعد اكتشاف امر هذا الزيت القاتل، يبدو ان هناك محاولة للتغطية على الموضوع ولملمته، حيث عمم الفريق الركابي اشارة على الوحدات والادارات العسكرية مفادها انه يمكن استلام الزيت ممن يودون ارجاعه ..!

وقال البشاري: "إن هذا الموضوع يثير الآن استياءاً وتذمراً واسعا وسط الجيش، بسبب عدم المحاسبة والطريقة التي تتعامل بها القيادة مع هذا الموضوع ومحاولتها التغطية على هذا الفساد، الذي تجاوز المال العام للتلاعب والاستهتار بحياة الجنود واسرهم.

واضاف البشاري: "أن الفريق الركابي معروف بانه احد اكبر رموز الفساد داخل الجيش، وهو يعمل في الادارة المالية للجيش منذ اكثر من 20 عاما. وهو رئيس مجلس ادارة اكثر من 10 شركات، ويتحكم في ميزانية الجيش التي لا يعرف احد على وجه الدقة حجمها، بالنظر الى كونها ميزانية لا تخضع للمراجعة ..!".


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسمياً: عمومية الاتحاد السوداني ببورتسودان

عقد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السوداني مساء الأربعاء، اجتماعاً استمر 6 ساعات بمقر الاتحاد بالخرطوم، وترأس الاجتماع كمال شداد، وفيه أجاز ميزانية 2018 وموازنه 2019 . كما قرر عقد الجمعية العمومية العادية في مدينة بورتسودان في 25 مارس المقبل أو الإسبوع الثالث من ذات الشهر، في تقليد جديد. وأجاز مجلس الاتحاد برامج التطوير والمشاريع المخصصه من الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بالسودان، ووجه بالبدء في تنفيذ تلك المشاريع. وقام مستشار رئيس اتحاد كرة القدم السوداني لمشاريع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مازن أبو سن بتقديم شرح مفصل حول تلك المشاريع، وكيفية دعمها ومتابعة الفيفا لها. الخرطوم (زول نيوز)

بنك السودان يكشف عن تفاصيل (13) عملية لمتهم بالتلاعب بحساب الأدوية

كشف مفوض الشاكي موظف بنك السودان المركزي عن تفاصيل (13) عملية، قام بها مدير شركتين متهم بالتلاعب بالحساب المخصص لاستيراد الأدوية بالبشرية. وقال المفوض لدى مثوله حسب صحيفة التيار أمس الخميس أمام محكمة جرائم الفساد برئاسة القاضي المشرف فهمي عبد الله، إن المتهم مدير شركتين الذي يحاكم بالتلاعب بالنقد الأجنبي والاستيلاء على أموال الدواء، قام عبر شركته بـ(13) عملية لاستيراد الأدوية من الخارج، موضحاً بأن المتهم عبر شركته الأولى قام بـ(8) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج عبر طلبات تقدم بها لبنك الشمال الإسلامي فرع الصناعات بحري، فيما قام عبر الشركة الثانية بـ(5) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج لبنك الشمال الإسلامي فرع جامعة أفريقيا العالمية، وإجمالي مبالغ العمليات التي قام بها المتهم عبر شركتيه بلغت (5.456.560) درهم إماراتي. فيما أكد مفوض بنك السودان المركزي للمحكمة بأن المتهم استرد مبلغ مليون و(720.68) درهم إماراتي لبنك السودان المركزي، وذلك عبر بنك الشمال الإسلامي بموجب تسوية تمت عبر لجنة من البنك المركزي والشمال الإسلامي لاسترداد المبالغ، وحددت المحكمة جلسة أخرى لمواصلة سماع قضية الاته

إنهاء خلافات قبيلتي “الرزيقات والحلاوين” في سنار

وقعت قبيلتا الرزيقات والحلاوين بقرية كامراب ريفي غرب الدندر في ولاية سنار، يوم الأحد، على وثيقة للصلح بين الطرفين، حيث وقعت خلافات مؤخراً بينهما إثر شجار أدى لمقتل ثلاثة أشخاص من الطرفين. وأشاد والي سنار، عبدالكريم موسى، خلال مخاطبته مراسم التوقيع، بحضور أعضاء حكومته ولجنة أمن الولاية والمحلية وقيادات العمل التنفيذية والتشريعية، بروح التصافي والتسامح التي سادت بين الطرفين، لرتق النسيج الاجتماعي وتقوية اللُحمة المجتمعية بين المكونات جميعها.   ووصف موسى الصلح بـ”الأنموذج” في طي الخلافات والتسامي عن الأزمات، ولفت إلى أهمية إهداء الصلح للمجتمع السوداني .   وأشار إلى تحكيم العقل في جميع الخلافات والابتعاد عن الفتن، بغية الحفاظ على نعمة الأمن والإخاء التي تسود المجتمع السوداني والسناري على وجه الخصوص، وحيّا الأسر المكلومة في فقدها، مشيراً إلى أهمية الوقوف مع هذه الأسر ودعمها إكراماً لهم.   وأعرب موسى عن شكره لجميع المساهمين في تحقيق الصلح من داخل وخارج الولاية، وناشد بضرورة الابتعاد عن نار الفتنة لحقن الدماء، فضلاً عن التحلي بالصفات الإسلامية الفاضلة التي تدعو إلى وحدة الصف.   وأشا