التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحكومة : بدء إنشاء 9 سدود بشمال دارفور

أعلنت وحدة تنفيذ السدود عن تحريك عدد من الآليات لولاية شمال دارفور للمساهمة في إنشاء (9) سدود بالولاية؛ حيث يبدأ العمل بتأهيل سد (ابو جداد) وإنشاء سد (عد الخير) و(رهد ام جديد) الى جانب سدود أخرى لتخزين أكثر من (20) مليون متر مكعب من المياه، بالإضافة لتنفيذ (17) حفيراً في إطار الخطة الموضوعة لمشروع زيرو عطش للعام 2019م.

 

وأشار المهندس علي جار النبي الفكي؛ مدير إدارة مشروعات المياه السطحية بوحدة تنفيذ السدود – في (تصريح صحفي) يوم الأحد – الى أن السدود الجديدة التى سيبدأ تنفيذها بشمال دارفور؛ يتوقع أن تسهم في استقرار النازحين العائدين من دولة تشاد في محليات المالحة الكبرى (الطينة ، كرنوي ، أم برو)، منوها الى أن المشروعات التي نفذت بشمال دارفور في الفترة الماضية ضمن برنامج زيرو عطش شملت تنفيذ (21) حفيرا و(5) سدود و(23) بئرا بسعة تخزينية إجمالية بلغت (25) مليون متر مكعبا من المياه.

 

وقال جار النبي بحسب سونا –  إن حصاد المياه أسهم بصورة كبيرة في استقرار المواطنين وتوطين المرعى؛ فضلا عن المساهمة في الحد من الاحتكاكات حول مصادر المياه، منوهاً إلى أن برنامج حصاد المياه يشمل جميع الولايات؛ وصولا لزيرو عطش بنهاية العام 2020م.

الخرطوم (زول نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الاتحاد العام يعيد للهلال أموال كافالي

سلم الإتحاد السوداني لكرة القدم، نادي الهلال، اليوم الأحد النادي أموال المدرب الفرنسي جون كافالي، البالغة 150 ألف دولار، التي كان النادي قد أودعها للاتحاد بعد أن فشل في تحويلها إلى المدرب بناء على الحكم الذي أصدره الفيفا لصالحه ضد النادي وقد تسلم الوديعة المهندس محمد عبداللطيف هارون. الخرطوم (زول نيوز)

محلية أمدرمان تزيل مكتبة سوق الموردة وتستبدلها بحاوية أوساخ

استاءَ عدد كبير من سُكان مدينة أمدرمان حي الموردة بإزالة محلية أمدرمان للمكتبة التي كانت تقع في قلب سُوق الموردة القديم والتي كان يرتادها جميع أهالي المنطقة لشراء الصحف والكتب.   وأوضح أهالي المنطقة أنهم تفاجأوا بعد فترة من الإزالة بوضع حاوية نفايات كبيرة مكان المكتبة التي تمّت إزالتها، وأبدوا تحسُّرهم بأن يتم تفضيل حاوية الأوساخ على المكتبة بحسب صحيفة السوداني ، وكان الأجدى البحث عن مكان مُناسب لها.!   الخرطوم (زول نيوز)

خلو الموسم الزراعي بالقضارف من الآفات القومية

أكدت إدارة وقاية النباتات بولاية القضارف خلو معظم المساحة المزروعة هذا الموسم من الآفات القومية، وقال مدير إدارة وقاية النباتات بالوزارة، جمال عثمان، إن الاستعداد المبكر وتوفر المبيدات ساعدا على تلافي أي آثار سالبة. وأشار إلى التجاوب الكبير من قبل المزارعين، وتفهمهم لأهمية الوقاية، وهو ما انعكس إيجاباً على كل المحاصيل المزروعة، بدءاً من مرحلة الإنبات، وصولاً إلى مرحلة الحصاد لبعض المحاصيل. وقال عثمان إن إدارته أعدت مطارين وعدداً من الطائرات لمقابلة مرحلة الوقاية الجوية، في حال ظهور أي آفات تهدد المحاصيل قبل مرحلة الحصاد، خاصة محصول الذرة. وأشار بحسب الشروق – إلى أن الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال هذا الموسم تجعل البيئة مناسبة لظهور عدد من الآفات التي وضعت لها إدارته التحوطات الفنية اللازمة. الخرطوم (زول نيوز)