التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بتهمة تبديد (400) مليون.. طلب للنائب العام لرفع الحصانة عن مديريّ الشرطة والسجون (شاهد الوثائق)


اودع اللواء حقوقى متقاعد الدكتور الطيب عبد الجليل المحامى طلبا لدى النائب العام لرفع الحصانة عن مدير عام قوات الشرطة الفريق اول هاشم عثمان الحسين ومدير الادارة العامة للسجون الفريق ابو عبيدة سليمان عوض وايقافهما عن مزاولة العمل وفتح دعوى جنائية ضدهما تحت طائلة المواد " 89" " أ-ب" والمادة "91" والمادة" 115" من القانون الجنائي.

وعددت المذكرة التي حصلت (الراكوبة) على نسخة منها، مخالفات مدير السجون فى "هروب عددا من النزلاء المحكومين منهم سراج الدين حسن العبد والذى يواجه "30" بلاغ شيك مرتد، والنزيل احمد عبد الرحمن مبارك الملقب بـ"عجوزة" المحكوم عليه بالسجن المؤبد، وهروب نزلاء تجار سلاح محكوم عليهم بالسجن لمدة طويلة، وهروب نزلين محكومين بالسجن المؤبد من سجن زالنجى.

وقال الدكتور الطيب عبد الجليل في تصريح صحفي، "قمت برفع المذكرة إنابة عن موكلي اللواء حقوقى سجون متقاعد حسن يحيى زكريا، الذي قدّم تقرير لمدير عام الشرطة، حينما كان بالخدمة، عن مخالفات مدير الادارة العامة للسجون اللواء - وقتها - ابو عبيدة سليمان، افضت الى تشكيل مجلس تحقيق برئاسة الفريق المرحوم د. الهادى الشاهر وعضوية الفريق فتح الرحمن عثمان والعميد د. كرار يسن بشير، ولكن لم يتم الفصل فى مجلس التحقيق وبعد مضى زمن ليس ببعيد تمت ترقية اللواء ابوعبيدة سليمان الى رتبة الفريق".
واشارت المذكرة الى وقوع المدير في اخطاء وتجاوزات ادارية مثل الابقاء على النزيل السعودى "محمد حنيش" فى غرفة (vip) بمستشفى ساهرون جناح الضباط مع انه محكوم فى بلاغات شيكات مرتدة بجانب عدة بلاغات اخرى، فضلا عن نقل فقراء النزلاء الى السجون خارج الخرطوم دون اجراء دراسة حالة او كشف طبى لهم، وتشغيلهم فى مزارع خاصة مثل مزرعة بالقضارف خاصة بالمدعو محمد الطيب مما ادى الى تعرضهم للوفيات والاصابة بامراض وضربات الشمس. علاوة على تجاوزات مالية فى نثريات سجن الهدى، بجانب شبهة التعامل مع طلقاء الحق العام وتشغيلهم فى كافتريات خاصة بالسجون، وايضا المخالفات فى تصنيع عربات نقل النزلاء التي يصنعها نزيل بالسجن فى ورشته وهو يتواجد بزيه المدنى فى مكتب المدير دون التقيد بملابس السجن. بجانب عدم تنفيذ مشروع الاصلاح الزراعى بسجن الهدى وقفا للزمن المحدد لاصلاحه، مع استلام مبلغ الاصلاح وقدره "400" الف جنيه، بالاضافى الى التصرف فى مواد بناء تم نقلها من سجن الهدى. 





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسمياً: عمومية الاتحاد السوداني ببورتسودان

عقد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السوداني مساء الأربعاء، اجتماعاً استمر 6 ساعات بمقر الاتحاد بالخرطوم، وترأس الاجتماع كمال شداد، وفيه أجاز ميزانية 2018 وموازنه 2019 . كما قرر عقد الجمعية العمومية العادية في مدينة بورتسودان في 25 مارس المقبل أو الإسبوع الثالث من ذات الشهر، في تقليد جديد. وأجاز مجلس الاتحاد برامج التطوير والمشاريع المخصصه من الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بالسودان، ووجه بالبدء في تنفيذ تلك المشاريع. وقام مستشار رئيس اتحاد كرة القدم السوداني لمشاريع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مازن أبو سن بتقديم شرح مفصل حول تلك المشاريع، وكيفية دعمها ومتابعة الفيفا لها. الخرطوم (زول نيوز)

السودان يُصدِّر (تُراباً) بـ(22) مليون يورو لدولة الجنوب

كشف مدير جمارك النيل الأبيض، عقيد د. محمد نصر، عن تنفيذ عقد صادر (تُراب) من ربك لدولة جنوب السودان بقيمة (22) مليون يورو، وأشار إلى إمكانية تحقيق مليار دولار من عائدات التجارة بين دولتي السودان والجنوب حال وضع حزمة من المعالجات اللازمة. وقال نصر بحسب صحيفة الصيحة خلال مخاطبته ورشة “الحدود الذكية”، التي أقيمت بقاعة رئاسة الجمارك بالخرطوم أمس، إن هناك فرصاً متاحة للتجارة مع دولة جنوب السودان لجهة أن الجنوب يستورد أكثر من (150) سلعة، الأمر الذي يتطلب عدم منح مكتب الولايات تفويضاً من التجارة الخارجية، بالإضافة إلى عدم وضوح رؤية النظام المصرفي بين الجنوب والشمال خاصة فيما يتعلق بالعملات وطرق التبادل التجاري، شاكياً من كثرة نقاط التحصيل فضلاً عن وجود إشكالات بين المزارعين والرعاة. الخرطوم (زول نيوز)

بنك السودان يكشف عن تفاصيل (13) عملية لمتهم بالتلاعب بحساب الأدوية

كشف مفوض الشاكي موظف بنك السودان المركزي عن تفاصيل (13) عملية، قام بها مدير شركتين متهم بالتلاعب بالحساب المخصص لاستيراد الأدوية بالبشرية. وقال المفوض لدى مثوله حسب صحيفة التيار أمس الخميس أمام محكمة جرائم الفساد برئاسة القاضي المشرف فهمي عبد الله، إن المتهم مدير شركتين الذي يحاكم بالتلاعب بالنقد الأجنبي والاستيلاء على أموال الدواء، قام عبر شركته بـ(13) عملية لاستيراد الأدوية من الخارج، موضحاً بأن المتهم عبر شركته الأولى قام بـ(8) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج عبر طلبات تقدم بها لبنك الشمال الإسلامي فرع الصناعات بحري، فيما قام عبر الشركة الثانية بـ(5) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج لبنك الشمال الإسلامي فرع جامعة أفريقيا العالمية، وإجمالي مبالغ العمليات التي قام بها المتهم عبر شركتيه بلغت (5.456.560) درهم إماراتي. فيما أكد مفوض بنك السودان المركزي للمحكمة بأن المتهم استرد مبلغ مليون و(720.68) درهم إماراتي لبنك السودان المركزي، وذلك عبر بنك الشمال الإسلامي بموجب تسوية تمت عبر لجنة من البنك المركزي والشمال الإسلامي لاسترداد المبالغ، وحددت المحكمة جلسة أخرى لمواصلة سماع قضية الاته