التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرئيس السوداني ينتقد الغارات المصرية على ليبيا ويصفها "بالخطأ"

 انتقد الرئيس السوداني عمر حسن البشير مصر لشنها ضربات جوية هذا الشهر داخل ليبيا انتقاما لذبح جماعي لـ21 من مواطنيها المسيحيين من قبل مسلحين يدينون بالولاء لتنظيم لدولة الإسلامية في العراق والشام.


وقال البشير في مقابلة نشرتها صحيفة (لوموند) الفرنسية يوم الخميس ان "المصريين اختاروا مؤخرا التدخل العسكري، الذي أدينه وأعتقد أنه كان خطأ من قبل الرئيس [المصري] عبد الفتاح السيسي لأنها ستفاقم الوضع".

واظهر تسجيل مصور نشره تنظيم الدولة هذا الشهر رجال ملثمين يرتدون ملابس سوداء وهم يقودون 21 أسيرا مصريا، الذين ذهبوا إلى ليبيا بحثا عن فرص العمل، وهم يرتدون ملابس برتقالية على شاطئ قالت الجماعة انه بالقرب من طرابلس.

وأجبر الرجال على الجلوس على ركبهم ثم أعدموا بشكل جماعي ومتزامن بقطع روؤسهم.

وأثارت اللقطات المروعة غضب المصريين وسط دعوات للانتقام والتدخل العسكري ضد تنظيم الدولة.

وحذر السيسي في خطاب تلفزيوني بعد نشر التسجيل ان بلاده "تحتفظ بحق الرد وبالأسلوب‬ والتوقيت المناسب للقصاص، من هؤلاء القتلة المجرمين المتجردين من ابسط قيم الانسانية".

وبعد ذلك أعلن الجيش المصري أن طائراته قصفت اهداف تابعة لتنظيم الدولة داخل ليبيا منها مواقع للتدريب ومناطق لتخزين الأسلحة.

وينضم السودان لقطر، حليفه العربي الرئيسي، التي أعربت عن تحفظات بشأن الغارات في اجتماع عقد مؤخرا للجامعة العربية.

ونقلت وسائل الإعلام المصرية عن السفير طارق عادل مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية انتقاده لقطر لتحفظها على الضربات الجوية المصرية في ليبيا واتهامه الدوحة بدعم الإرهاب والخروج على التوافق العربي.

وردا على ذلك استدعت قطر سفيرها في مصر للتشاور.

وقال البشير للصحيفة الفرنسية انه يعمل مع دول في المنطقة تشاركه الرأي حول الحاجة لبدء الحوار بين الأطراف المتحاربة في ليبيا من أجل التوصل إلى حل سلمي.

واعترف بأن حكومته اوقفت جهودها للوساطة في ليبيا لصالح الامم المتحدة رغم استهلالها لاتصالات مع العديد من الأطراف لليبية.

ونفى الرئيس السوداني بشدة مزاعم بدعم الخرطوم للميليشيات الاسلامية التي تسيطر على طرابلس حاليا.

ويتهم رئيس الوزراء الليبي المعترف به دوليا عبد الله الثني السودان وقطر بأنهما يسلحان الفصائل الاسلامية التي تسيطر على طربلس.

ووجه اللواء السابق خليفة حفتر الشريك العسكري الرئيسي للثني الاتهام مرارا لسودانيين بالانضمام إلى جماعة أنصار الشريعة وغيرها من الجماعات الإسلامية التي تقاتل القوات الموالية للحكومة في مدينة بنغازي في شرق البلاد.

وبالمقابل تتهم حكومة طرابلس مصر والإمارات بمساعدة جيش حفتر.

وكان البشير قد عاد هذا الأسبوع من زيارة قام بها لدولة الإمارات العربية المتحدة وعرض فيها التعاون لحل الأزمة الليبية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسمياً: عمومية الاتحاد السوداني ببورتسودان

عقد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السوداني مساء الأربعاء، اجتماعاً استمر 6 ساعات بمقر الاتحاد بالخرطوم، وترأس الاجتماع كمال شداد، وفيه أجاز ميزانية 2018 وموازنه 2019 . كما قرر عقد الجمعية العمومية العادية في مدينة بورتسودان في 25 مارس المقبل أو الإسبوع الثالث من ذات الشهر، في تقليد جديد. وأجاز مجلس الاتحاد برامج التطوير والمشاريع المخصصه من الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بالسودان، ووجه بالبدء في تنفيذ تلك المشاريع. وقام مستشار رئيس اتحاد كرة القدم السوداني لمشاريع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مازن أبو سن بتقديم شرح مفصل حول تلك المشاريع، وكيفية دعمها ومتابعة الفيفا لها. الخرطوم (زول نيوز)

السودان يُصدِّر (تُراباً) بـ(22) مليون يورو لدولة الجنوب

كشف مدير جمارك النيل الأبيض، عقيد د. محمد نصر، عن تنفيذ عقد صادر (تُراب) من ربك لدولة جنوب السودان بقيمة (22) مليون يورو، وأشار إلى إمكانية تحقيق مليار دولار من عائدات التجارة بين دولتي السودان والجنوب حال وضع حزمة من المعالجات اللازمة. وقال نصر بحسب صحيفة الصيحة خلال مخاطبته ورشة “الحدود الذكية”، التي أقيمت بقاعة رئاسة الجمارك بالخرطوم أمس، إن هناك فرصاً متاحة للتجارة مع دولة جنوب السودان لجهة أن الجنوب يستورد أكثر من (150) سلعة، الأمر الذي يتطلب عدم منح مكتب الولايات تفويضاً من التجارة الخارجية، بالإضافة إلى عدم وضوح رؤية النظام المصرفي بين الجنوب والشمال خاصة فيما يتعلق بالعملات وطرق التبادل التجاري، شاكياً من كثرة نقاط التحصيل فضلاً عن وجود إشكالات بين المزارعين والرعاة. الخرطوم (زول نيوز)

بنك السودان يكشف عن تفاصيل (13) عملية لمتهم بالتلاعب بحساب الأدوية

كشف مفوض الشاكي موظف بنك السودان المركزي عن تفاصيل (13) عملية، قام بها مدير شركتين متهم بالتلاعب بالحساب المخصص لاستيراد الأدوية بالبشرية. وقال المفوض لدى مثوله حسب صحيفة التيار أمس الخميس أمام محكمة جرائم الفساد برئاسة القاضي المشرف فهمي عبد الله، إن المتهم مدير شركتين الذي يحاكم بالتلاعب بالنقد الأجنبي والاستيلاء على أموال الدواء، قام عبر شركته بـ(13) عملية لاستيراد الأدوية من الخارج، موضحاً بأن المتهم عبر شركته الأولى قام بـ(8) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج عبر طلبات تقدم بها لبنك الشمال الإسلامي فرع الصناعات بحري، فيما قام عبر الشركة الثانية بـ(5) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج لبنك الشمال الإسلامي فرع جامعة أفريقيا العالمية، وإجمالي مبالغ العمليات التي قام بها المتهم عبر شركتيه بلغت (5.456.560) درهم إماراتي. فيما أكد مفوض بنك السودان المركزي للمحكمة بأن المتهم استرد مبلغ مليون و(720.68) درهم إماراتي لبنك السودان المركزي، وذلك عبر بنك الشمال الإسلامي بموجب تسوية تمت عبر لجنة من البنك المركزي والشمال الإسلامي لاسترداد المبالغ، وحددت المحكمة جلسة أخرى لمواصلة سماع قضية الاته