التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تدشين القصر الجديد.. والبشير يتعمّد تغبيش الوعي بمحاكاة الازهري (شاهد صور)


العندو دين ما ببني قصرو العالي فوق جوع الغلابة المسلمين

في محاولة غبية، لمحاكاة سيناريو رفع العلم على سارية القصر، في يوم انعتاق السودان من ربقة المستعمر، بواسطة الزعيم اسماعيل الازهري وصنوه محمد احمد المحجوب، تعمّد الهارب من العدالة الدولية، والمتهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية المشير عمر البشير، على ان يصنع لنفسه مجدا زائفا، من خلال اعادة تمثيل مشهد رفع العلم على سارية القصر الجمهوري الجديد. لكن البشير، لا يدري انه قام بانزال علم استقلال السودان، تأكيدا على ان البلاد مغتصبة بواسطة مستعمر داخلي.

وفي ما يُشبه التأكيد على العقدة والاحساس بالدونية الذي يلازم نظام البشير، على اعتبار ان حزبه لم يكن له دورا معلوما في استقلال السودان، حاول تغبيش الوعي للاجيال القادمة من خلال، المباهاة بانه رفع العلم على سارية القصر، بذات الطريقة التي قام بها الزعيم الخالد اسماعيل الازهري، كاميرات التلفزة والتوثيق نُصبت بعناية فائقة، لتبقى هذه اللقطة مثل تلك التي يظهر فيها الازهري وهو ينزل علم المستعمر ويرفع علم السودان.

الشاهد ان هذا القصر تم تشييده بينما يتضوّر اطفال السودان جوعا، وبعضهم يموت لان اهله لا يجدون ثمن العلاج، الذي يحقنونه به، وبينما احكمت الضائقة المعيشية خناقها على الشعب السوداني، وامسكت بتلابيب المواطن. صحيح ان القصر تم تشييده بمنحة من الصين، وهذه ليست مبرأة للنظام، بل دامغة له، وهي أم المصيبة، على اعتبار أنه كان بمقدوره ان يطالب بتحويل المنحة الى بناء مشفى او مصنع ينتفع منه الناس، بدلا من هذه البوبار السياسي خصوصا اذا علمنا ان القصر يعد الاكبر في افريقيا كلها. وهذه مسبة اذ ان الحكم الرشيد لا يتطلب سوى قصر متوضع، وارادة حقيقية.

وليس هناك اصدق من قول الشاعر الراحل محمد الحسن سالم حميد:-

العندو دين.. ما بسرق البلد العبادو موحدين

والعندو دين.. ما ببني قصرو العالي فوق جوع الغلابة المسلمين

وتبلغ المساحة الكلية لمنطقة الرئاسة 150 الف متر مربع والمشيدة 25 الف متر مربع، ويقع القصر الراسي في ثلاثة طوابق، ويضم ثلاثة اجنحة رئاسية، بجانب 10 قاعات وعدد من المكاتب الادارية، وبدروم لموقف السيارات, وعدد 14 مصعد.

وتم عزف السلام الجمهوري، وقام الحرس الجمهوري بتنفيذ طابور استعراض لمحاكاة لحظات الاستقلال في العام 1956، قبل ان يتم انزال علم السودان من سارية القصر الجمهوري القديم، في طابور عرض من قوات الحرس الجمهوري ورفع العلم في سارية القصر الجديد.

وقال وزير رئاسة الجمهورية صلاح ونسي في الاحتفال أنهم ماضون في تعزيز أداء الدولة بالتنسيق بين كافة مؤسساتها وتحقيق التمنية رغم الأزمات، وأشار إلى أن القصر يعد الأكبر في أفريقيا ويعبر عن رسوخ العلاقة مع دولة الصين الصين الصديقة مشيداً بالخبرات الصينية في تنفيذ القصر الجديد.

ووصف وزير رئاسة الجمهورية القصر الرئاسي الجديد بانه الاكبر والاشمخ في افريقيا ويمثل انتقال جغرافي فريد وانجاز حضاري معماري مزج بين الحاضر والمستقبل ويعبر عن هوية وعزة وثقافة الشعب السوداني.

image

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسمياً: عمومية الاتحاد السوداني ببورتسودان

عقد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السوداني مساء الأربعاء، اجتماعاً استمر 6 ساعات بمقر الاتحاد بالخرطوم، وترأس الاجتماع كمال شداد، وفيه أجاز ميزانية 2018 وموازنه 2019 . كما قرر عقد الجمعية العمومية العادية في مدينة بورتسودان في 25 مارس المقبل أو الإسبوع الثالث من ذات الشهر، في تقليد جديد. وأجاز مجلس الاتحاد برامج التطوير والمشاريع المخصصه من الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بالسودان، ووجه بالبدء في تنفيذ تلك المشاريع. وقام مستشار رئيس اتحاد كرة القدم السوداني لمشاريع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مازن أبو سن بتقديم شرح مفصل حول تلك المشاريع، وكيفية دعمها ومتابعة الفيفا لها. الخرطوم (زول نيوز)

السودان يُصدِّر (تُراباً) بـ(22) مليون يورو لدولة الجنوب

كشف مدير جمارك النيل الأبيض، عقيد د. محمد نصر، عن تنفيذ عقد صادر (تُراب) من ربك لدولة جنوب السودان بقيمة (22) مليون يورو، وأشار إلى إمكانية تحقيق مليار دولار من عائدات التجارة بين دولتي السودان والجنوب حال وضع حزمة من المعالجات اللازمة. وقال نصر بحسب صحيفة الصيحة خلال مخاطبته ورشة “الحدود الذكية”، التي أقيمت بقاعة رئاسة الجمارك بالخرطوم أمس، إن هناك فرصاً متاحة للتجارة مع دولة جنوب السودان لجهة أن الجنوب يستورد أكثر من (150) سلعة، الأمر الذي يتطلب عدم منح مكتب الولايات تفويضاً من التجارة الخارجية، بالإضافة إلى عدم وضوح رؤية النظام المصرفي بين الجنوب والشمال خاصة فيما يتعلق بالعملات وطرق التبادل التجاري، شاكياً من كثرة نقاط التحصيل فضلاً عن وجود إشكالات بين المزارعين والرعاة. الخرطوم (زول نيوز)

بنك السودان يكشف عن تفاصيل (13) عملية لمتهم بالتلاعب بحساب الأدوية

كشف مفوض الشاكي موظف بنك السودان المركزي عن تفاصيل (13) عملية، قام بها مدير شركتين متهم بالتلاعب بالحساب المخصص لاستيراد الأدوية بالبشرية. وقال المفوض لدى مثوله حسب صحيفة التيار أمس الخميس أمام محكمة جرائم الفساد برئاسة القاضي المشرف فهمي عبد الله، إن المتهم مدير شركتين الذي يحاكم بالتلاعب بالنقد الأجنبي والاستيلاء على أموال الدواء، قام عبر شركته بـ(13) عملية لاستيراد الأدوية من الخارج، موضحاً بأن المتهم عبر شركته الأولى قام بـ(8) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج عبر طلبات تقدم بها لبنك الشمال الإسلامي فرع الصناعات بحري، فيما قام عبر الشركة الثانية بـ(5) عمليات لاستيراد الأدوية من الخارج لبنك الشمال الإسلامي فرع جامعة أفريقيا العالمية، وإجمالي مبالغ العمليات التي قام بها المتهم عبر شركتيه بلغت (5.456.560) درهم إماراتي. فيما أكد مفوض بنك السودان المركزي للمحكمة بأن المتهم استرد مبلغ مليون و(720.68) درهم إماراتي لبنك السودان المركزي، وذلك عبر بنك الشمال الإسلامي بموجب تسوية تمت عبر لجنة من البنك المركزي والشمال الإسلامي لاسترداد المبالغ، وحددت المحكمة جلسة أخرى لمواصلة سماع قضية الاته