التخطي إلى المحتوى الرئيسي

5 قرارات ستغير حياة السعوديين والمقيمين

الأحد، الموافق غرة شهر المحرم لعام 1438هـ، 2 أكتوبر 2016، لن يكون يوما عاديا في حياة الكثير من السعوديين، إذ تبدأ الوزارات والأجهزة الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة، تطبيق القرارات التي أصدرها مجلس الوزراء التي تشمل تعديل رسوم تأشيرات الدخول وتعديلات المخالفات المرورية، إضافة إلى اللائحة الجديدة التي اعتمدها وزير الخدمة المدنية للأداء الوظيفي للموظفين الحكوميين.
وتتضمن القرارات الأخيرة الصادرة عن مجلس الوزراء إلغاء وإيقاف وتعديل بعض البدلات والمكافآت والمزايا المالية للموظفين، وكذلك تعديلات في فترات الانتداب ونسب العمل الإضافي، إضافة إلى عدم منح العلاوة السنوية لهذا العام، وأيّ زيادة مالية عند تجديد العقود أو تمديدها أو استمرارها أو عند إعادة التعاقد.
والقرارات هي:
أولا: تأشيرات “الجوازات”
تبدأ المديرية العامّة للجوازات، تطبيق الرسوم الجديدة لتأشيرات “الدخول، والمرور، والخروج والعودة”، وذلك إنفاذاً للمرسوم الملكي الصادر برقم (م/68) وتاريخ 6 / 11 / 1437هـ، حيث ستطبق المديرية العامة للجوازات ما يخصّها من رسوم تأشيرات الدخول الجديدة “الدخول، والمرور” في منافذ المملكة، وذلك اعتباراً من اليوم الأحد.
وتضمنت القرارات تعديل بعض الرسوم الواردة في عدد من الأنظمة وفق ما يلي:
أولًا: يكون رسم تأشيرة الدخول لمرة واحدة ألفي ريال، على أن تتحمّل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرة لأداء الحج أو العمرة.
ثانياً: لا يخل ما ورد في البند أولا بما تضمنته الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المملكة والدول الأخرى.
ثالثاً: يكون رسم تأشيرة المرور “300” ريال.
كما تضمّنت القرارات الوزارية أن يكون رسم تأشيرة الخروج والعودة على النحو الآتي:
200 ريال لسفرة واحدة لمدة شهرين كحد أقصى، و”100″ ريال عن كل شهر إضافي، وذلك في حدود مدة سريان الإقامة.
500 ريال لعدة سفرات لمدة ثلاثة أشهر، و”200″ ريال عن كل شهر إضافي وذلك في حدود مدة سريان الإقامة.
ثانياً: الراتب بالميلادي
سينتهي اليوم الأحد بدء العمل بالراتب الهجري، والانتقال إلى الأشهر الميلادية لأول مرة في تاريخ المملكة؛ ليتوافق احتساب الرواتب والأجور والمكافآت والبدلات الشهرية وما في حكمها بجميع العاملين في الدولة وصرفها، بما يتوافق مع السنة المالية للدولة.
ثالثا: لائحة الإجازات والأداء الوظيفي:
على لائحة الإجازات، تضمنت التعديلات إلزام الموظفين بالتمتع بالإجازة العادية خلال 60 يوماً من تاريخ استحقاقها وتتضمن إسقاط حقه فيها عند عدم تقدّمه بطلبه خلال المهلة، إضافة إلى تشجيع الموظفين على الاستفادة من الرصيد السابق من الإجازات من خلال الإلزام بالاستفادة من 36 يوماً من الرصيد السابق على الأقل بشكل سنوي، وعدم منح مَن لديهم رصيد سابق من الإجازات، إجازة اضطرارية وإلزامه بالاستفادة من الرصيد لحين نفاده.
وتضمنت أيضاً إيقاف بدل الانتقال الشهري للموظف خلال فترة الإجازة، كما شملت التعديلات الجديدة جعل الحد الأعلى للمكافأة التي تصرف للموظف مقابل ساعات العمل الإضافي “أعمال خارج وقت الدوام الرسمي” 25% من الراتب الأساسي لأيام التكليف، و50% في العطل الرسمية أو الأعياد، كما تقرّر عدم جواز أن يزيد مجموع فترات الانتداب للموظفين على 30 يوماً في السنة المالية الواحدة.
أما لائحة إدارة الأداء الوظيفي الجديدة، فستحل بدلاً من لائحة تقويم الأداء الوظيفي، وسيتم تطبيقها على جميع الموظفين والمستخدمين والمعينين على بند الأجور والوظائف المؤقتة من سعوديين وغيرهم في جميع الجهات الحكومية.
وتضمنت المواد إيضاح الإجراءات المتبعة في حال تكرر حصول الموظف على “أداء غير مرضٍ”؛ حيث أكّدت المادة 17 أن توجّه إدارة الموارد البشرية تنبيهاً مكتوباً للموظف الذي يحصل على تقويم أداء وظيفي بدرجة “غير مرضٍ”، في المرة الأولى بضرورة رفع مستوى أدائه، فإذا حصل على التقدير نفسه في السنة الثانية فتتم مساءلته ومعاقبته تأديبياً، فإذا حصل في السنة الثالثة على التقدير نفسه، فيرفع أمره إلى الجهة المختصّة للنظر في فصله تأديبياً.
وشدد ملخص إدارة الأداء والدليل الإرشادي للائحة الجديدة، على ضرورة تحديد أهداف عمل للموظفين بداية العام، وقياس نتائج وإنجاز تلك الأهداف عند إعداد التقويم الوظيفي في نهاية العام.
رابعاً: البدلات والمكافآت
اليوم، ستفعل قرارات تتضمن إجراءات إلغاء وتعديل وإيقاف بعض البدلات والمكافآت والمزايا المالية التي تتضمن إلغاء21 بدلاً ومكافأة وعلاوة، وتعديلات جديدة على 23 بدلاً ومكافأة وعلاوة مالية، فضلاً عن إيقاف بعض البدلات والمكافآت لمراجعة نِسَبها وضوابط صرفها.
خامساً: المخالفات المرورية
وتتضمن التعديلات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا، تشديدات في عقوبات مخالفات التفحيط، وإضافة فقرات لبعض مواد النظام، وتعديلات وإضافات لجداول المخالفات الملحقة بالنظام. وتضمنت التعديلات على جداول المخالفات، كما تمّت إضافة جداول جديدة للمخالفات.
• تعديل المادة (63) من النظام لتصبح بالنص الآتي: مع مراعاة ما ورد في المادتين (الحادية والستين) و(الثانية والستين) من هذا النظام، على كل سائق يكون طرفاً في حادث مروري أن يوقف المركبة في مكان الحادث، ويبادر بإبلاغ الإدارة المختصّة، وأن يقدم المساعدة الممكنة لمصابي الحادث، فإن لم يقم بذلك يعاقب بغرامة مالية لا تزيد على (عشرة آلاف) ريال، أو بالسجن مدة لا تزيد على (ثلاثة) أشهر، أو بهما معاً”.
تعجيل عجز المادة (الرابعة والستين) من النظام ليصبح بالنص الآتي: ” ويعاقب مَن يخالف ذلك بغرامة مالية لا تقل عن (عشرة آلاف) ريال ولا تزيد على (خمسين ألف) ريال للمرة الأولى، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الثانية تضاعف الغرامة المحكوم بها في المرة الأولى، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة، تضاعف الغرامة المحكوم بها في المرة الثانية مع إغلاق الورشة بصفة نهائية”.
• تعديل المادة (التاسعة والستين) من النظام لتصبح بالنص الآتي: “يعد التفحيط مخالفة مرورية، ويعاقب مرتكبها بالعقوبات الآتية:
أ – في المرة الأولى حجز المركبة (15) يوماً، وغرامة مالية مقدارها (20 ألف) ريال، ومن ثم يُحال إلى المحكمة المختصّة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.
ب – في المرة الثانية حجز المركبة لمدة شهر، وغرامة مالية مقدارها (40 ألف) ريال ، ومن ثم يُحال إلى المحكمة المختصّة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.
ج – في المرة الثالثة حجز المركبة، وغرامة مالية مقدارها (60 ألف) ريال، ومن ثم يُحال إلى المحكمة المختصّة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.
وتُستثنى من عقوبتَي الحجز أو المصادرة الواردتين في هذه المادة المركبات المستأجرة والمركبات المسروقة”.
• تعديل المادة (70) من النظام لتصبح بالنص الآتي:
“مع مراعاة ما ورد في المادتين (12) و(46) من هذا النظام، يعاقب كل من حجز رخصة سير المركبة أو رخصة القيادة لدى الغير، أو رهنها، أو ارتهنها، بغرامة مالية لا تقل عن (ألف) ريال ولا تزيد على (ألفي) ريال”.
• تعديل المادة (72) من النظام لتصبح بالنص الآتي:
أ – يعاقب كل مَن يخالف حكم الفقرة (أ) من المادة (21) من هذا النظام بغرامة مالية مقدارها (مائة ألف) ريال مع إغلاق المعرض المخالف إلى حين الحصول على ترخيص.
ب – يعاقب كل مَن يخالف حكم أيّ من الفقرتين الفرعيتين (1) و(3) من الفقرة (ب) من المادة (21) من هذا النظام، بغرامة مالية مقدارها (1500) ريال للمرة الأولى، وتضاعف الغرامة في حال ارتكاب المخالفة للمرة الثانية، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة يعاقب المخالف بغرامة مالية مقدارها (ثمانية آلاف) ريال مع إغلاق معرض بيع المركبات لمدة شهر، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الرابعة يُلغى ترخيص المعرض.
ج – يعاقب كل مَن يخالف حكم أيّ من الفقرتين الفرعيتين (2) و(4) من الفقرة (ب) من المادة (الحادية والعشرين) من هذا النظام، بغرامة مالية لا تقل عن (عشرة آلاف) ريال ولا تزيد على (50 ألف) ريال للمرة الأولى، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الثانية تضاعف الغرامة المحكوم بها في المرة الأولى، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة تضاعف الغرامة المحكوم بها في المرة الثانية مع إغلاق معرض بيع المركبات لمدة شهر، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الرابعة يُلغى ترخيص المعرض”.
• تعديل المادة (78) من النظام لتصبح بالنص الآتي:
“يجب إبلاغ الإدارة المختصّة عن بيع المركبة أو تلفها خارج المملكة، لإلغاء تسجيلها، مع تسليم رخصة السير واللوحات، ويعاقب من يخالف ذلك بغرامة مالية لا تزيد على (عشرة آلاف) ريال” .
• إدخال تعديلات على الجداول رقم (1) و(2) و (3) و (4) الملحقة بالنظام لتكون بالصيغ المرفقة لهذا القرار.
إضافة جداول جديدة تُلحق بالنظام تحمل الأرقام (5) و (6)
العربية نت

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أبرز عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة اليوم الإثنين الموافق 31 أغسطس 2020م

         تصدر عن صحيفة زول نيوز الإلكترونية   صحيفة الصيحة : *  اليوم بجوبا.. التوقيع على اتفاقيات السلام * اتفاق مُفاجئ بين الأمة والشعبي * نتنياهو: محادثات سرية للتطبيع مع السودان صحيفة السوداني : *  إعلان حالة الاستنفار القصوى بالخرطوم * عرمان لـ(السوداني): حكم ذاتي للمنطقتين و(40%) من الثروة فترة (10) أعوام * الشرطة تضرب أوكار النهابين * (التربية): الأوضاع تسمح بانعقاد امتحانات الشهادة صحيفة اليوم التالي : *  البرهان وحمدوك يشاركان في احتفالات توقيع السلام بجوبا اليوم * الجيش يشارك في إغاثة متضرري الفيضانات وقياداته تؤازر (توتي) * غرفة (كورونا) توصي بتقليص الحظر والتعايش مع الفايروس * (طوارئ) لثلاثة أشهر في كسلا ووقفة احتجاجية تمهل الحكومة (48) ساعة صحيفة السوداني الدولية : * السلام اليوم.. مسجون و(قيد إنفك) * الأمة والشعبي: التطبيع مع إسرائيل ليس من مهام الانتقالية صحيفة المواكب : * حمدوك: الاتفاق ضربة البداية لاستكمال ملفات السلام * التحقيق حول شبهات فساد في سيارات ومنازل لوزارة التربية * الفيضان يجتاح (مياه بحري) واستقرار الأوضاع في توتي صحيفة آخر لحظة :

البشير من كسلا: الواحد “بخاف” وأمام هم كبير ، ووالي كسلا “جماع” يقول: دا دليل “ريدة عديل كده”.

قال الرئيس السوداني “المشير عمر البشير”، إن بلاده تمر بمؤمرات خارجية وداخلية وصعاب والأمور ليست ساهلة، ولكنها ليست مستحيلة، ونجتهد في تجاوزها، معلناً عن فتح الحدود المغلقة مع دولة اريتريا، جاء ذلك خلال مخاطبته حشد جماهيري في مدينة كسلا، شرق السودان، صباح اليوم الخميس، بمناسبة تلبيته لدعوة من أحزاب الوفاق الوطني، بحسب مانقل محرر “زول نيوز”.   وحيا البشير أهل ولاية كسلا التي أفشلت المؤمرات، وكسرت شوكة التمرد.   مردفاً ” الواحد بخاف ياربي أنا فعلا بكون قدر تطلعات الناس دي، لانها دي والله أمانة، ووقفتكم هذه بتخلي الواحد أمام هم كبير كيف يرضي الجماهير دي، زي ماهم بحبوه” على حد قوله.   مضيفاً ” عهدنا معكم أننا نجتهدونسعى ونقدم كل ما نستطيع”، مشدداً أن تغيير الحكومة والرئيس لن يتم بالواتساب والفيس بوك وانما عن طريق صناديق الانتخابات، وأن الوجوه السمر والغبش هم من يحددون من يحكمهم.   وقال “البشير”: لمن الناس كانوا بتكلموا انو الحكاية انتهت وقيم أوفر، انتفضت كسلا لتقول لا”.   وعبر عن إهتمامه بالشباب والجلوس معهم، وسماع صوتهم، لأنهم هم المستقبل وديل رصيدنا ورأس مالنا، عندما دعيناهم لل

زاهر بخيت الفكي يكتب: والجديد شنو يا منّاع..؟

  خرج علينا الأستاذ صلاح مناع أحد أهم أعضاء لجنة تفكيك التمكين بتغريدة وجدت حظها من الانتشار الكثيف في الوسائط ، وفيها ينتقد السيد مناع الحكومة الانتقالية ، والتي لم تشفع لها مُشاركته الحالية فيها من نقده العنيف ، حكومة وصفها بالسُلحفاة في مشيتها وحركتها وزاد عليها بأنّ النتيجة كانت صفر يعني لم تُنجِز شيئاً يُمكِن أن يُضاف إلى دفتر إنجازاتها الذي لم نفتتح صفحته الأولى بعد ، وأي شئ يا صلاح كما ذكرت يُمكن أن نُضيفه لصالحها والحال يا سيدي يُغني عن السؤال. على كُل حال النقد الذاتي فضيلة لو فعلها ساستنا منذ استقلال البلاد لما وصلنا إلى هذا المُربع البائس ولكن إدمان الفشل والمُكابرة والاصرار على الحديث (الساي) بمناسبة وبلا مُناسبة عن انجازات لا وجود لها في أرض الواقع ، ومحاولة الترويج لها إلى درجة تصديقها وتنطلي أكاذيبهم على البُسطاء ، وليعلم الساسة أنّ مواطن اليوم أوعى بكثير مما تتصورون ومن الصعب أن يُلدغ من جُحر السياسة مرة أخرى ، والمراوغة والتسويف وكثرة الكلام أساليب ما عادت ذات قيمة في يومنا هذا ، أقرب طريق إلى عقل المواطن هو العمل الجاد المُفضي للإنجاز ، وإلّا فالباب به مُتسع ليخرُج